نادي المهندسين

المهندس المدني

المهندس المدني

المهندس المدني ينقسم دوره إلى دورين رئيسيين…

  • التصميم، فيكون هو المسؤل عن وضع التصاميم الإنشائية لمشروعٍ ما.
  • التنفيذ، وهو القيام بالدور التنفيذي للتصميمات الخاصة بالمشروع، وذلك بتطبيق المعايير العالمية المتبعة في البلد التي تحتضن المشروع المنفذ.

الشُعَب الرئيسية للهندسة المدنية

كل مهندس مدني يتخرج يجب عليه أن يكون ملم بجميع تلك الشعب، وذلك ليكون مؤهل للعمل بأي من تلك التخصصات…

  • هندسة الإنشاءات: يهتم ذلك التخصص بإلمام المهندس المدني بكل ما يتعلق بالتصميم الإنشائي للمباني والجسور، وطرق التشييد، ويهتم أيضاً بدراسة مواد البناء والنقاط الهندسية المتعلقة بها.
  • هندسة الطرق: ذلك الفرع من الهندسة المدنية يهتم بعلم هندسة الطرق والكباري والنقل وما إلى ذلك من تمهيد الطرق ورصفها، كما يتعمق بمجالات طرق السكك الحديدية والموانئ والمطارات.
  • هندسة المياة والصرف الصحي:يهتم ذلك الفرع بدراسة طرق التحكم بالمياه وإنشاء السدود والجسور، وهندسة مصادر المياه، كما يتطرق لطرق حماية المياه من التلوث ونفايات المصانع.
  • هندسة التربة:هنا يتعلم المهندس المدني طرق إقامة الأساسات والقواعد الخرسانية، والطرق المختلفة لتثبيت التربة.
  • الهندسة الصحية:وهي التخصص بعلوم إقامة البنية التحتية لشبكات الصرف الصحي، وشبكات الإمداد بمياه الشرب.

مجالات عمل المهندس المدني

يُعد تخصص الهندسة المدنية هو الاكثر رواجاً في الطلب عليه بسوق العمل، ويرجع ذلك إلى كثرة المشاريع الإنشائية بالعالم والمنطقة العربية، لذلك نجد الكثيرين ممن إلتحقوا بكليات الهندسة يأخذون الهندسة المدنية تخصصصاً لهم، ولكن مهلاً !! …فهي ليست بالعمل الهين.

مهنة المهندس المدني هي مهنة شاقة من كلا الجانبين الجانب التنفيذي ومن جانب المسؤلية، فمن الجانب التنفيذي تجد المهندس المدني هو المسؤل الأول عن تنفيذ أعمال الموقع طبقاً للتصميم وطبقاً للمعايير الهندسية المتبعة، فيصطدم بواقع الموقع والعمال والأوناش والماكينات، لذا يجب أن يكون سريع البديهة ليجيد التصرف وإتخاذ القرارات الصائبة بالوقت المناسب، ومن جانب المسؤلية فخطأ المهندس المدني سواء كان تصميمي أو تنفيذي قد يودي بحياة الكثير من البشر، فخطأ حسابي بسيط يمثل خطر كبير.

وهناك ثلاث طرق يسلكها المهندس المدني…

  • العمل الحكومي ويكون لدى الشركات الحكومية المختلفة مثل شركات معالجة المياة والصرف وغيرها، كما تنافس بعض الشركات الحكومية شركات المقاولات بتنفيذ المشاريع الإنشائية المختلفة.
  • العمل الصناعي بالمصانع المختلفة كمصانع البترول والأسمنت والاسمدة.
  • العمل الحر وهو الإتجاه الأكثر رواجاً، وفيه يعمل المهندس المدني لدى شركات المقاولات المعنية بتنفيذ المشروعات الإنشائية.

لكل من هو مقبل على التخصص بالهندسة المدنية أو من تخصص بها بالفعل ومتطلع لسوق العمل ومتطلباته، نطرح لكم أهم مجالات عمل المهندس المدني والتي من الصعب حصرها نظراً لتعددها …

مهندس إنشاءات

يذهب معظم العاملين بتخصص الهندسة المدنية إلى تخصص الإنشاءات، وخاصةً بالعمل الحر منه، وذلك نظراً لكثرة فرص العمل به، وكثرة المشاريع التي تقام بين الحين والآخر، وتتعدد أوجه عمل المهندس المدني بتلك المشاريع.

يكون العمل لدى شركات المقاولات بمختلف أحجامها الصغيرة منها والعملاقة، وتكون مهمات المهندس هي دراسة التصميمات والمخططات الخاصة بالمشروع، ووضع البرامج الزمنية للتنفيذ، وتوزيع المهام على العمالة الفنية المصاحبة للمشروع، والعمل على الدراسات الفنية للتربة، وإنشاءات القواعد الخرسانية وغير ذلك من المهام، فالإشراف على كل خطوة من خطوات إنشاء المشروع تقع مسؤليتها على عاتق المهندس المدني.

وتعد تلك المهام متشابهة من حيث الجانب التنظيمي بين الوظائف المختلفة للمهندس المدني بسوق العمل الحر.

مهندس بنية تحتية

يتخصص المهندس المدني بالجانب التأسيسي للمشروع كإنشاء شبكات صرف صحي، وصرف المطر، والخزانات ومحطات رفع المياه، وكل الأعمال المتعلقة بالمرافق.

مهندس طرق

هنا يعمل المهندس المدني بمشاريع إقامة الطرق والكباري، وكل ما يتعلق بها من إختبارات التربة ومعالجتها، وهندسة المرور، وطرق الرصف، والإنشاءات الخرسانية للكباري، والإختبارات المختلفة عليها.

مهندس السكك الحديدية

ويتخصص بالجزء الإنشائي من تصميم وبناء جميع أنواع السكك الحديدية سواء كان يعمل لشركة مقاولات حرة، أو أحد الشركات الحكومية كشركة النقل والمواصلات.

مهندس شبكات مياه

يعمل المهندس المدني بذلك التخصص على إنشاء شبكات المياه والمسؤلة عن التحكم بالمياه وتوزيعها، وأيضاً من الممكن أن يعمل لدى القطاع الخاص أو الشركات الحكومية.

مهندس صرف صحي

يكون مسؤل عن إنشاء وصيانة شبكات الصرف الصحي، وكل الأمور الهندسية المتعلقة بها، سواء كان يعمل لشركة مقاولات حرة، أو شركة حكومية.

مهندس موانئ

يكون دوره الإشراف على جميع الأعمال المتعلقة بإنشاءات الموانئ و تنفيذها.

مهندس مدني بالشركات الصناعية

تجد مهندس المدني يعمل بالشركات الصناعية بمجال البترول والصناعات الاخرى كالأسمنت و الاسمدة، وتكون مسؤليته هي جميع أعمال الهندسة المدنية المتعلقة بالإنشاءات المختلفة، كالقواعد الخرسانية للتانكات، والدعامات الخرسانية للمواسير، والقواعد الخرسانية لجميع المعدات بالموقع الصغيرة منها والكبيرة كالمولدات والتربينات وغيرها، كما تشمل مسؤليته شبكات المرافق والبنية التحتية بالمصنع.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

قارن

إغلاق
إغلاق